الخميس، 17 مارس 2011

رائحة المكان

أتخيل أن يأتي يوما من الأيام نجلس فيه لنشاهد التلفزيون أو لنتابع فيلماً أو مسلسلاً وأن يكون مصاحباً له الروائح الملازمة لكل مشهد. تم الاهتمام في صناعة السينما بالمؤثرات الصوتية والبصرية، فهل سيأتي يوما يتم فيه العمل على إضافة المؤثرات الشمية حتى يكتمل إحساس المشاهد بالمكان والأشخاص الظاهرين على الشاشة. ففي الحياة الواقعية يتأثر إحساسنا بالأشياء حولنا برائحتها بل في أحيان كثيرة نتعرف على شيء ما أو نستشعر بأننا نقترب من مكان من رائحته. كما أن رائحة الأشخاص تلعب دوراً كبيراً في انجذابهم أو نفورهم من بعضهم البعض، كما أن ذكريات كثيرة تتكون لدينا من خلال الرائحة. أتوقع في المستقبل أن يتم اختراع أجهزة جديدة يتم تشغيلها ببرنامج خاص يمكن من خلاله إضفاء مؤثرات شمية. وعندما يحدث ذلك، أعتقد أن مشاهدة التلفزيون والسينما ستكون أكثر متعة.

هناك تعليقان (2):

Sahar يقول...

A truly amazing post. And great idea indeed! I actually visualized what you're trying to say while I was reading your post. I guess the only time we won't think this would be such a great idea is if you're watching a cooking program while you're hungry :)

Omaima يقول...

Thank you Sahar for the nice comment. Sure It would be hard if you're hungry unless they prevented another program to serve food while watching :)